لمسات إبداع



 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جالتسجيلدخولقرآن كريمتزيين
أذكار يومية لا غنى عنها: • سبحان الله وبحمده . سبحان الله العظيم (كلمتان خفيفتان على اللسان ثقيلتان في الميزان حبيبتان إلى الرحمن)   • سبحان الله العظيم وبحمده ( غرست له نخله في الجنة )  • سبحان الله . الحمد لله . لا إله الى الله . الله أكبر ( أحب الكلام الى الله لا يضرك بأيهن بدأت )  • لا حول ولا قوة إلا بالله ( كنز من كنوز الجنة )• أستغفر الله وأتوب اليه . • رب أغفر لي وأرحمني وتب علي انك انت التواب الغفور الرحيم . • من لزم الإستغفار جعل الله له من كل ضيق مخرجا ومن كل هم فرجا ورزقة من حيث لم يحتسب. • اللهم ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الأخرة حسنة وقنا عذاب النار (أكثر دعاء النبي صلى الله علية و سلم )
المواضيع الأخيرة
» لتخطيط السنوي لإجراء المراقبة المستمرة ومسك النق
الثلاثاء 21 أكتوبر 2014 - 11:44 من طرف nizar

»  تفعل تلقائيا Microsoft Office 2010
الأحد 19 أكتوبر 2014 - 4:30 من طرف nizar

» ورشة تكوينية حول مصوغة PDP-TICE النسخة الخاصة بالتكوين عن بعد
الخميس 9 أكتوبر 2014 - 13:24 من طرف nizar

» مسرحيا ت رائعة للاطفال
الأحد 21 سبتمبر 2014 - 6:19 من طرف nizar

» نصائح مهندس علاء فاروق فى فن الدهانات
السبت 20 سبتمبر 2014 - 11:01 من طرف nizar

» موسوعة نماذج مجلات مدرسية
الأربعاء 17 سبتمبر 2014 - 0:40 من طرف vipbvip

»  ملخص مقرر وزير التربية الوطنية للموسم 2014/2015
السبت 6 سبتمبر 2014 - 0:01 من طرف nizar

» opale de scenari
الأربعاء 27 أغسطس 2014 - 16:22 من طرف nizar

» عدة الدخول المدرسي 2014/2015
الإثنين 11 أغسطس 2014 - 4:23 من طرف nizar

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
samira
 
nizar
 
Smiley
 
مريم
 
Bakhouche
 
أسير القافية
 
بدرالدين66
 
سامية
 
ali
 
لوفي
 
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 37 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 37 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 463 بتاريخ الأربعاء 18 يونيو 2014 - 5:22
تحميل برانم الكومبيوتر


   
  

الساعة



.تلاوات مميزة

TvQuran



خدمات
المجلــس الأعـلـى للتعليــم
موقع نافذة للإعلاميات
فضاء التربية والتكوين
تربويات
المستجد التربوي
موارد رقمية للابتدائي
تعرف على راتبك
men.gov.ma
eduMedia
TaalimTICE.ma
منصة التكوين عن بعد COLLAB
منصة التعلم عن بعد لفائدة التلاميذ
مكتبة رقمية شاملة
وثائق الأستاذ
كراسات تربوية
شبكة مدارس المغرب
موقع التعليم الابتدائي
موقع خمام التربوي
مذكرات
مراسلات وزارية
مستجدات الساحة التعليميةl
مكتبة الوسائط التعليمية
مبـاريـات التوظيف
المنارة للاستشارة والتوجيه
مواضيع الامتحانات الاشهادية
كراسات تربوية
نشرات اليقضة الرقمية
دليل المدارس والمعاهد
المكتبة الرقمية العالمية
المكتبة الرقمية المغربية
سفر تعليم
مركز تحميل زين restfile
موقع سيدنا محمد
موقع تعلم الحروف والكلمات
موسوعة النابلسي للعلوم الاسلامية

Activités en ligne pour classe


الأكاديمات الجهوية للتربية والتكوين 

دروس في المعلوميات


الجرائد اليومية

الجرائد المغربية

اليوميات بالعربية
تحقق من الحديث
 

بحث عن:

فتــــــــــــــــاوى







شاركنا



 


 




شاطر | 
 

 مشروع المكتبة المدرسية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مريم
عضو مميز
عضو مميز


البلد: المغرب
انثى
عدد الرسائل: 243
28
 :
نقاط: 362
تاريخ التسجيل: 27/06/2009

مُساهمةموضوع: مشروع المكتبة المدرسية   الأربعاء 11 نوفمبر 2009 - 8:54



* المنطلق *
قد تفتقد مؤسسة تربوية ما لا سيما في العالم القروي إلى مكتبة مدرسية أو قاعة متعددة الاختصاصات أو قاعة معلوميات...تكون متنفسا لعموم المتعلمين لإنجاز مجموعة من الأنشطة التربوية الهادفة أو مجموعة من الأنشطة الموازية.
لكن بالرغم من هذا الوضع...
نجد هذه المؤسسة تتوفر على مجموعة الكتب المدرسية القديمة ( كتب للقراءة ومنها كتب المرحوم بوكماخ بمحتواها الشيق والغني والمفيد- قصص مختلفة وكتيبات ومنشورات موجهة للأطفال ترسلها النيابة بين الحين والأخر منها سلسلة عطية الإبراشي وسلسلة المكتبة الخضراء للأطفال- كتيبات تقتنيها جمعية الأباء وأولياء التلاميذ- أكوم مختلفة من مجلة المتعاونين الصغار المسماة العندليب...) كل هذه الأشياء الثمينة فعلا تبقى دون أستعمال أو توظيف، بل إنها تكون للأرضة والرطوبة التي تلتهمها التهاما دون أن يستفيد منها المتعلم الذي وجهت له.
ولذلك....


* الفكرة *
فقد فكرت في حسن تنظيم هذا المحتوى من الكتب المدرسية والمجلات والقصص المتواجدة بأرشيف المؤسسة. ويمكن أن أتي بمنشورات أخرى في إطار التضامن كما يمكن أن أطلب من كل تلميذ اقتناء قصة واحدة لاسيما وأن هذا الأمر لن يكون البتة مزعجا للأسرة باعتبار مجانية الكتب المدرسية هذه السنة....


* الأهداف *
- خلق جو من التنشيط الثقافي داخل المؤسسة.-
- تشجيع التلاميذ على القراءة أو المطالعة الحرة وعلى البحث والإبداع.
- تدعيم وإغناء كفايات القراءة لدى المتعلمين.


* الطريقة *
ينظم المحتوى المشار إليه أعلاه في قاعة يتم تجهيزها بالمقاعد لتسهيل القراءة من قبل المتعلمين ويعرض هذا المحتوى على شكل معرض للكتب والمجلات الموجهة للتلميذ والطفل عامة.
يتم وضع لافتة أمام باب القاعة وتتضمن شعار المشروع التربوي. كما توضع هناك سبورة تخصص لوضع الإعلانات الخاصة بهذا المشروع: ورقة تقنية، مستجدات، إخبارات، برمجة...الخ.
يتم استثمار هذالمحتوى من الكتب والمنشورات أثناء الحصص المخصصة للاستراحة، وذلك بتوجيه التلاميذ الراغبين في القراءة نحو تلك القاعة من أجل القراءة تحت إشراف مدرس علما أن المدرسين سيتناوبون من أجل ذلك مع تحديد برمجة دقيقة لذلك.
يتم القيام ببعض الأنشطة الموازية لهذا المشروع: القيام بقراءات جماعية لقصة باختيار أجود التلاميذ قراءة لذلك، إنجاز مسابقة أحسن تلخيص، خلق منافسة بين التلاميذ فيمن يقرأ أكبر عدد من القصص...الخ من الانشطة المسموح به على أن يتم إعداد تقارير عن ذلك ونشرها في السبورة التواصلية المشار إليها.


* المدة *
يستمر المشروع طيلة السنة الدراسية، ويستغل خلال فترات الاستراحة.


* التقويم*
يتم تقديم جوائز تشجيعية للتلاميذ الذين أبانوا عن مشاركة فاعلة في المشروع بشراكة مع جمعية الاباء.
يتم تحفيز المدرسين المشاركين في إنجاح هذا المشروع بواسطة شواهد تقديرية موقعة من قبل الإدارة وبواسطة تشجيعات كتابية مرسلة من قبل السلطات التربوية الجهوية باقتراح من إدارة المؤسسة.
والله ولي التوفيق

منقول عن دفاتر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
مريم
عضو مميز
عضو مميز


البلد: المغرب
انثى
عدد الرسائل: 243
28
 :
نقاط: 362
تاريخ التسجيل: 27/06/2009

مُساهمةموضوع: رد: مشروع المكتبة المدرسية   الأربعاء 11 نوفمبر 2009 - 8:59

دعم القراءة عن طريق خلق مكتبة مدرسية و قاعة للمطالعة.

تقديم :
إن الغاية من إحداث المكتبة المدرسية هي تمكين للمتعلم من مزاولة فعل القراءة و تدريبه على الإطلاع المستمر، و ربط علاقة قوية بينه و بين الكتب و تمكين المتعلم من منهجية ملائمة و هادفة تعينه مستقبلا على البحث المستقل و اكتشاف مكنونات المعرفة الانسانية .

أهداف المشروع :
- المساهمة في القضاء على الأمية الأبجدية
- تدريب المتعلم على استغلال وقت فراغه و الاستفادة منه .
- تحبيب القراءة للطفل داخل المؤسسة و خارجها.
- تنمية تقنيات التعلم الذاتي .
- تنمية مهارات المتعلم فيما يخص الاستعمالات المتنوعة للكتاب و طرق الاستفاذة منه
- استثمار كتب المكتبة في خلق نوع من الانتاج الشخصي الذي يقود إلى الابداع و الابتكار و بالتالي إلى الكتابة و التأليف.

الحاجيات :
[b]- قاعة
- رفوف توضع عليها الكتب
- طاولات و كراسي لتنظيم ورشات القراءة
- سبورة متحركة و أخرى ثابتة لتعليق الصور و القصاصات ..
[/b]

تموين المكتبة :
- القيام بحملة تبرعية في المؤسسة تحت شعار :
" تبرع بكتاب و اقرأ ألف كتاب ".
- التبرعات و الهبات و المن[center][b][size=16]أنشطة التسيير:
[right]تنظيم العمل وفق خطة محكمة و منهجية عملية يمكن تصفيف محتويات المكتبة و ترجمتها على الشكل التنظيمي التالي:
[b]- وضع سجلات إحصائية لجرد كل ما يوجد بالمكتبة
- سجلات و بطاقات الإعارة.
- الفهارس و توضع رهن إشارة رواد المكتبة.
- الشبكات التربوية التي يحتاجها التلاميذ لتسجيل حصيلة القراءة ( رصيد- معنى – الإستشهادات و العبر ...)
- جداول مخصصة للمراقبة و التأطير لأفواج التلاميذ حسب ما يناسب وقت الفراغ.
[/b]

الأنشطة التربوية :
[b][size=16]من الأنشطة التي يمكن أن تؤديها المكتبة المدرسية إضافة إلى دورها الإشعاعي في تحبيب القراءة و المطالعة الحرة هناك وظائف أخرى تتجلى في :
- خلق نادي القصة ( إعادة بلورة قصة و إخراجها في قالب جديد و إبداع قصص مشابهة )
- خلق نادي الكتاب ( تخصيص حلقة دراسية لمناقشة كتاب قرأه الجميع )
- خلق نادي الصحافة المدرسية ( قراءة المجلات و الجرائد و جمع قصاصات و تعليقها و إعادة قراءتها و جمع الأخبار و المعلومات و إعادة نشرها ...)
- القيام بالمسابقات الثقافية .
[/size]
[/b]ح...[/size]
[/b]
[/center]

[/right]

منقول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
مريم
عضو مميز
عضو مميز


البلد: المغرب
انثى
عدد الرسائل: 243
28
 :
نقاط: 362
تاريخ التسجيل: 27/06/2009

مُساهمةموضوع: رد: مشروع المكتبة المدرسية   الأربعاء 11 نوفمبر 2009 - 9:08

خزانة نادي القراءة


لاشك أن المجتمع المغربي بصفة عامة،يعاني من أزمة قراءة،و لا يمكن الخروج منها إلا عن طريق المدرسة،و منذ السنوات الأولى للتمدرس.لذلك جاءت فكرتي هاته للمساهمة في المسابقة الرمضانية أولا،و لطرح هاته الفكرة على الإخوان من أجل تنقيحها و تعديلها و تكييفها حسب الخصوصيات الاجتماعيى و الثقافية لكل منطقة،و حسب الامكانيات المادية و البشرية المرصودة لكل مؤسسة.



- التصور العام للمشروع:


ينقسم إلى مرحلتين.
* المرحلة الأولى: تأسيس نادي القراءة بالمؤسسة،و ذلك عن طريق إعلان لجميع التلاميذ على فتح باب الترشيح لإدارةالنادي و تسييره وفق الأهداف المسطرة.(من الأفضل أن يتكون فريق إدارة النادي من التلاميذ فقط،و ذلك من أجل تعويدهم على العمل الجماعي،و نزع روح المبادرة،و الفوائد البيداغوجية و السيكولوجية التي يكتسبها التلميذ (التدريس بواسطة المشاريع).
* المرحلة الثانية: وضع مشروع سنوي للنادي من طرف التلاميذ بمساعدة من طرف الأستاذ أو الأساتذة المشرفون،و تقديمه لجمعية دعم مدرسة النجاح بالمؤسسة (دعم مادي).



بعض عناصر مشروع نادي القراءة:



- طلب لإدارة المؤسسة حول تخصيص أحد قاعات المؤسسة لقاعة للمطالعة خاصة بالنادي (حتى لو توفرت قاعة للمطالعة من طرف المؤسسة).
- تعيين فريق من التلاميذ،يتنواب-حسب استعمال الزمن- على تسيير الخزانة،و نظافتها،و تقسيم رفوفها،و إعادة الكتب لأماكنها،و غيرها من المهام.
- تخصيص مجلة جدارية خاصة بخزانة النادي،حول أهم الكتب التي تتوفر بالخزانة،و أهم الكتب الجديدة.
- تخصيص أسابيع لجمع الكتب القديمة بالمنطقة (ترخيص من الجماعة المحلية) و ترميمها و الاعتناء بها.
- فتح باب التبرع بالكتب و المجلات و غيرها من المراجع لكافة التلاميذ و الأساتذة و المجتمع المحلي.
- تخصيص مسابقة شهرية لأفضل تلخيص لكتاب.
- معرض للكتاب مرة كل دورة.
- تنظيم أمسيات تتضمن عروضا،و أنشيد و مسرحيات حول الكتاب.



أهداف المشروع الخاصة:



- نشر ثقافة القراءة بين التلاميذ.
- التحسيس بأهمية الكتاب في الحياة اليومية.



أهداف المشروع العامة :


- التدرب على العمل الجماعي.
- الاحساس بأهمية المشروع الشخصي لكل تلميذ.
- بعث الحياة المدرسية،و تعلق التلميذ بمؤسسته.
- تحفيز باقي التلاميذ للمشاركة في مشاريع تربوية أخرى.
- توطيد العلاقة بين التلميذ و المدرس و المدير،و بينهم كذلك...


الغلاف الزمني:




- المرحلة الأولى: شهر واحد.
- المرحلة الثانية: طيلة السنة الدراسية.



التكلفة المادية:



- سبورة حائطية و أوراق للإعلانات و مواضيع المجلة الحائطية.
- بعض 7 جوائز للمسابقة الشهرية لأفضل تلخيص.
- دعم مالي لأنشطة النادي.






انتهى.
مراد الزكراوي
[center][size=16]أنشطة التسيير:


تنظيم العمل وفق خطة محكمة و منهجية عملية يمكن تصفيف محتويات المكتبة و ترجمتها على الشكل التنظيمي التالي:


[b]- وضع سجلات إحصائية لجرد كل ما يوجد بالمكتبة
- سجلات و بطاقات الإعارة.
- الفهارس و توضع رهن إشارة رواد المكتبة.
- الشبكات التربوية التي يحتاجها التلاميذ لتسجيل حصيلة القراءة ( رصيد- معنى – الإستشهادات و العبر ...)
- جداول مخصصة للمراقبة و التأطير لأفواج التلاميذ حسب ما يناسب وقت الفراغ.

[/b]

الأنشطة التربوية :



[b][size=16]من الأنشطة التي يمكن أن تؤديها المكتبة المدرسية إضافة إلى دورها الإشعاعي في تحبيب القراءة و المطالعة الحرة هناك وظائف أخرى تتجلى في :
- خلق نادي القصة ( إعادة بلورة قصة و إخراجها في قالب جديد و إبداع قصص مشابهة )
- خلق نادي الكتاب ( تخصيص حلقة دراسية لمناقشة كتاب قرأه الجميع )
- خلق نادي الصحافة المدرسية ( قراءة المجلات و الجرائد و جمع قصاصات و تعليقها و إعادة قراءتها و جمع الأخبار و المعلومات و إعادة نشرها ...)
- القيام بالمسابقات الثقافية .

[/size]
[/b]
[/size]

[/center]



عن دفاتر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 

مشروع المكتبة المدرسية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
لمسات إبداع ::  :: -