لمسات إبداع



 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جالتسجيلدخولقرآن كريمتزيين
أذكار يومية لا غنى عنها: • سبحان الله وبحمده . سبحان الله العظيم (كلمتان خفيفتان على اللسان ثقيلتان في الميزان حبيبتان إلى الرحمن)   • سبحان الله العظيم وبحمده ( غرست له نخله في الجنة )  • سبحان الله . الحمد لله . لا إله الى الله . الله أكبر ( أحب الكلام الى الله لا يضرك بأيهن بدأت )  • لا حول ولا قوة إلا بالله ( كنز من كنوز الجنة )• أستغفر الله وأتوب اليه . • رب أغفر لي وأرحمني وتب علي انك انت التواب الغفور الرحيم . • من لزم الإستغفار جعل الله له من كل ضيق مخرجا ومن كل هم فرجا ورزقة من حيث لم يحتسب. • اللهم ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الأخرة حسنة وقنا عذاب النار (أكثر دعاء النبي صلى الله علية و سلم )
المواضيع الأخيرة
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
samira
 
nizar
 
Smiley
 
مريم
 
Bakhouche
 
أسير القافية
 
بدرالدين66
 
سامية
 
ali
 
لوفي
 
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 8 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 8 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 463 بتاريخ الأربعاء 18 يونيو 2014 - 5:22
تحميل برانم الكومبيوتر


   
  

الساعة



.تلاوات مميزة

TvQuran



خدمات
المجلــس الأعـلـى للتعليــم
موقع نافذة للإعلاميات
فضاء التربية والتكوين
تربويات
المستجد التربوي
موارد رقمية للابتدائي
تعرف على راتبك
men.gov.ma
eduMedia
TaalimTICE.ma
منصة التكوين عن بعد COLLAB
منصة التعلم عن بعد لفائدة التلاميذ
مكتبة رقمية شاملة
وثائق الأستاذ
كراسات تربوية
شبكة مدارس المغرب
موقع التعليم الابتدائي
موقع خمام التربوي
مذكرات
مراسلات وزارية
مستجدات الساحة التعليميةl
مكتبة الوسائط التعليمية
مبـاريـات التوظيف
المنارة للاستشارة والتوجيه
مواضيع الامتحانات الاشهادية
كراسات تربوية
نشرات اليقضة الرقمية
دليل المدارس والمعاهد
المكتبة الرقمية العالمية
المكتبة الرقمية المغربية
سفر تعليم
مركز تحميل زين restfile
موقع سيدنا محمد
موقع تعلم الحروف والكلمات
موسوعة النابلسي للعلوم الاسلامية

Activités en ligne pour classe


الأكاديمات الجهوية للتربية والتكوين 

دروس في المعلوميات


الجرائد اليومية

الجرائد المغربية

اليوميات بالعربية
تحقق من الحديث
 

بحث عن:

فتــــــــــــــــاوى







شاركنا



 


 





شاطر | 
 

 تجربتي في تعلم تلاميذي قراءة الحروف مع فهم الرموز دون حفظ غبي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
samira
إدارة المنتديات
إدارة المنتديات


البلد : المغرب
انثى
عدد الرسائل : 1893
الموقع : http://ma3rifae.eb2a.com
  :
نقاط : 3686
تاريخ التسجيل : 21/12/2008

مُساهمةموضوع: تجربتي في تعلم تلاميذي قراءة الحروف مع فهم الرموز دون حفظ غبي   الأحد 6 سبتمبر 2015 - 5:06

بسم الله الرحمن الرحيم

كيف اساعد تلاميذي على تعلم الحروف مع الحركات القصيرة والمدود والتنوين
المرحلة الاولى : قراءة الحروف مع الحركات القصيرة .
صيغة العمل : جماعي
يجب أن يفهم المتعلم أن حركات الحرف هي التي تبين له كيف يجب ان يحرك فمه لنطق الحرف مع الحركة ( أو أن هذه الحركات هي الفم متحركا )
1 - حرف الميم مفتوحا
يصنع الاستاذ حرف الميم بحجم كبير من الورق المقوى، يضعه على السبورة الوبرية، ويضع فتحة من الورق المقوى فوق حرف الميم .
ويشرح الاستاذ للمتعلم ان هذه الحركة سميت فتحة، وهي موجودة أعلى الحرف لذلك عليه ان يفتح فمه بالميم الى الاعلى، متيرا انتباه التلاميذ الى حركة فمه بيده، أوبتحريك الفتحة( من الورق) بيده الى الأعلى مع النطق بالحرف كأنها فم يفتح بالميم.
كما يمكن أن يستعين أيضا ببركار يضعه على الحرف كفتحة، ينطق الاستاذ حرف الميم مفتوحا مع فتح البركار في نفس الوقت الى الأعلى كأنه فم يفتح الى الاعلى لينطق بحرف الميم مفتوحا
2 - نفس الطريقة يوظفها الاستاذ مع الكسرة : بشرح الاستاذ ان هذه الحركة سميت كسرة وهي توضع أسفل الحرف . يضع الاستاذ البركار مغلقا تحت الحرف تم ينطقه مع فتح (كسر) البركار الى الأسفل كأنه فم ينكسر الى الاسفل لينطق الميم مكسورا. أو يتير انتباه التلاميذ الى حركة فمه بوضع يده على دقنه وتحريكها الى الاسفل مع نطق حرف الميم مكسورا ..
3 - حرف الميم مع الضمة : يضع الاستاذ ضمة كبيرة مصنوعة من الورق المقوى فوق حرف الميم ، ويتير انتباه المتعلم الى شكل الضمة وانه عليه ان يحرك فمه بالميم كما هي الضمة مشكلة أي يضم شفتيه بالميم، وينطف الأستاذ الحرف مع حركة بيده على فمه راسما شكل الضمة.
المرحلة الثانية:قراءة الحروف مع المدود.
اذا تمكن المتعلم من قراءة الحروف مع الحركات القصيرة يمر الى قراءتها مع المدود ، ونشرح للمتعلم أنها سميت مدودا لأمد بها صوتي وانا انطق الحرف فالالف ماهي الا فتحة طويلة ممدودة ، والواو ضمة طويلة، والياء كسرة طويلة (ويمكن ان نعطي للمتعلم فرصة للامساك بالفتحة والألف المصنوعين من الورق المقوى ليقارن بينهما ، نفس الشيء بالنسبة الضمة والواو ، ..)
1- فعند قراءة حرف اللام مثلا مع الالف من قبل الاستاذ يمد صوته واضعا يده فوق فمه ورافعها الى الاعلى عموديا تعبيرا عن الالف الموضوع بجانب اللام كأنه عمود.
2- عند قراءة حرف اللام مع الياء يمد الاستاذ صوته واضعا يده تحت دقنه ومحركها مائلة الى الأسفل.
3- عند قراءة حرف اللام مع الواو يمد الاستاذ صوته راسما حركة الضمة كبيرة على فمه تعبيراعن الواو الكبيرة الموضوعة بجانب الميم .
وهنا نؤكد على ان يربط الاستاذ بين قراءة الحروف مع الحركات القصيرة والمدود التي تقابلها في لوحة واحدة على السبورة الوبرية ( الحروف والحركات والمدود من الورق المقوى تسهل عملية تحريكها على السبورة الوبرية وتقتصد الوقت والجهد )
المرحلة الثالثة : قراءة الحروف منونة
نستعمل نفس الطريقة ونفس الوسائل مع الحرص أن يفهم المتعلم ان قراءة الحرف مع حركة قصيرة كقراءته مع حركتين ( مع التنوين ) مع اضافة نون ساكنة لفضا وصوتا . وهنا يجب ان يربط الاستاذ صوتا وكتابة بين قراءة الحرف مع حركة واحدة ومع الحركتين التي تقابلانه في لوحة قرائية واحدة.
يمكن ان يقدم الحرف المراد دراسته في عمل مجموعي أو فردي باستعمال أسلاك مختلفة االوان.( يمكن اجراء هذا النشاط في مجموعات عى شكل مسابقة بين المجموعات)
اعطاء كل متعلم قطعة سلك طولها 10 سنتمترات ( لون ازرق ) يصنع منها الميم مثلا( المناولة باليد تزيد من ترسيخ شكل الحرف في اذهان المتعلمين)،وقطعا صغيرة ( لون أحمر) يشكل منها المتعلم الحركات القصير والمدود والتنوين .
مطالبة المتعلم بوضع الحركة المد او التنوين المناسب بعد ان يسمع نطق الاستاذ للحرف محركا أو ممدودا او منونا .
هذه تجربتي مع تلاميذي في تعلم قراءة الحروف معزولة مع الحركات والمدود والتنوين في القسم الاول، ومع الفئات المتعثرة في فك رموز القراءة في المستويات الاخرى. ، أعطتني نتائج ممتازة مكنت حتى ذوي القدرات الضعيفة من تعلم القراءة مركزا على الطريقة والانشطة والوسائل التي قدمتها لاخواني واخواتي ، وعلى أنشطة ووسائل أخرى تعتمد المناولة والملاحظة بالاضافة الى الانشطة الرقمية كبرنام سبورة الحروف والدروس التفاعلية المقترحة من قبل الاخوة الدفاتريين جزاهم الله خير الجزاء .
وأؤكد أنني في موضوعي هذا ركزت فقط على كيفة تمكين المتعلم من استيعاب وفهم قراءة الحرف معزولا .أما درس القراءة في المستوى الاول فكل الاساتذة الكرام يعلمون انه يعتمد على الطريقة المزجية التي تنطلق من الكل الى الجزء ثم من الجزء الى الكل مع التنبيه من الانسياق وراء حفظ المتعلم ما يقرأ دون تمييز للرموز المقروءة كما بينت في مشاركتي المتواضعة هذه
ملاحظة بسيطة يقع فيها العديد من المدرسين وهي تسمية الحروف ( ميم ، حاء، ... )، وهذه الطريقة غير جيدة وتقوم بخلط الأمور على التلاميذ، أيضا تسمية الحركات ( فتحة، كسرة، ... ) فيجب إبراز تأثير هذه الحركات دون ذكر أسمائها.
فالحرف يقرأ مع حركته لأنه صوت واحد مستقل بذاته أما تسمية الحرف (ميم مثلا ) فهو صوتان ميـ :صوت أول / م : صوت ثان لذلك ينشأ لدى المتعلمين خلط و ارتباك.

أما تسمية الحركات معزولة عن الحرف برسم خط أفقي نضع عليه و تحته الحركات3 السكون والتنوينات فلا فائدة و لا طائل منه ، لكن أن يفهم المتعلم الحركة كرمز يوجهه الى الطريقة التي يجب أن يحرك بها فمه لاخرج الصوت المناسب الصحيح يعني قراءة الحرف قراءة صحيحة واعية كما وضحت في موضوعي من خلال تجربتي المتواضعة ،أمر مفيد جدا وحققت به نتائج ممتازة
http://www.dafatiri.com/vb/showthread.php?t=555236

_________________
توقيع :




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://lamassat.ibda3.org
 
تجربتي في تعلم تلاميذي قراءة الحروف مع فهم الرموز دون حفظ غبي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
لمسات إبداع :: المنتدى التربوي :: منتدى المربين-
انتقل الى: