لمسات إبداع



 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جالتسجيلدخولقرآن كريمتزيين
أذكار يومية لا غنى عنها: • سبحان الله وبحمده . سبحان الله العظيم (كلمتان خفيفتان على اللسان ثقيلتان في الميزان حبيبتان إلى الرحمن)   • سبحان الله العظيم وبحمده ( غرست له نخله في الجنة )  • سبحان الله . الحمد لله . لا إله الى الله . الله أكبر ( أحب الكلام الى الله لا يضرك بأيهن بدأت )  • لا حول ولا قوة إلا بالله ( كنز من كنوز الجنة )• أستغفر الله وأتوب اليه . • رب أغفر لي وأرحمني وتب علي انك انت التواب الغفور الرحيم . • من لزم الإستغفار جعل الله له من كل ضيق مخرجا ومن كل هم فرجا ورزقة من حيث لم يحتسب. • اللهم ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الأخرة حسنة وقنا عذاب النار (أكثر دعاء النبي صلى الله علية و سلم )
المواضيع الأخيرة
» الاحتفال باللمؤلفين الصغار
الخميس 13 ديسمبر 2018 - 15:27 من طرف samira

» سجل حضورك قبل الدخول
الأحد 9 ديسمبر 2018 - 19:16 من طرف samira

»  مجموعة من البرانم لتعلم قراءة الحروف و الكلمات و الأرقام
الأحد 9 ديسمبر 2018 - 19:12 من طرف samira

» iنشاء سيرة ذاتية في 10 دقائق
الأحد 9 ديسمبر 2018 - 18:48 من طرف samira

» الكتابة الخبرية (الوظيفية) والكتابة الإبداعية
الأحد 9 ديسمبر 2018 - 18:44 من طرف samira

» كيفية استخراج الصور من ملف WORD بسهولة تامة_Extract images from a file WORD
الأحد 9 ديسمبر 2018 - 18:40 من طرف samira

»  افتراضي تجربتي في تعلم تلاميذي قراءة الحروف مع فهم الرموز دون حفظ غبي
الإثنين 17 سبتمبر 2018 - 9:26 من طرف nizar

» 18 اهم دليل صادر عن وزارة التربية الوطنيو
الإثنين 17 سبتمبر 2018 - 9:25 من طرف nizar

» دفتر التلميذ للقسم الأول يغنيك عن كتابة النماذج
الإثنين 17 سبتمبر 2018 - 9:24 من طرف nizar

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
samira
 
nizar
 
Smiley
 
مريم
 
Bakhouche
 
أسير القافية
 
بدرالدين66
 
سامية
 
ali
 
لوفي
 
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 5 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 5 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 463 بتاريخ الأربعاء 18 يونيو 2014 - 12:22
تحميل برانم الكومبيوتر


   
  

الساعة



.تلاوات مميزة

TvQuran



خدمات
المجلــس الأعـلـى للتعليــم
موقع نافذة للإعلاميات
فضاء التربية والتكوين
تربويات
المستجد التربوي
موارد رقمية للابتدائي
تعرف على راتبك
men.gov.ma
eduMedia
TaalimTICE.ma
منصة التكوين عن بعد COLLAB
منصة التعلم عن بعد لفائدة التلاميذ
مكتبة رقمية شاملة
وثائق الأستاذ
كراسات تربوية
شبكة مدارس المغرب
موقع التعليم الابتدائي
موقع خمام التربوي
مذكرات
مراسلات وزارية
مستجدات الساحة التعليميةl
مكتبة الوسائط التعليمية
مبـاريـات التوظيف
المنارة للاستشارة والتوجيه
مواضيع الامتحانات الاشهادية
كراسات تربوية
نشرات اليقضة الرقمية
دليل المدارس والمعاهد
المكتبة الرقمية العالمية
المكتبة الرقمية المغربية
سفر تعليم
مركز تحميل زين restfile
موقع سيدنا محمد
موقع تعلم الحروف والكلمات
موسوعة النابلسي للعلوم الاسلامية

Activités en ligne pour classe


الأكاديمات الجهوية للتربية والتكوين 

دروس في المعلوميات


الجرائد اليومية

الجرائد المغربية

اليوميات بالعربية
تحقق من الحديث
 

بحث عن:

فتــــــــــــــــاوى







شاركنا



 


 





شاطر | 
 

  خطير..احذروا سرقة اموالكم.. كاميرات لقرصنة البطائق البنكية يتم تثبيتها ف الاوتوماتيكي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
samira
إدارة المنتديات
إدارة المنتديات
samira

البلد : المغرب
انثى
عدد الرسائل : 1900
الموقع : http://ma3rifae.eb2a.com
  :
نقاط : 3699
تاريخ التسجيل : 21/12/2008

مُساهمةموضوع: خطير..احذروا سرقة اموالكم.. كاميرات لقرصنة البطائق البنكية يتم تثبيتها ف الاوتوماتيكي   السبت 15 يونيو 2013 - 19:53




تعرضت مجموعة من الشبابيك الإلكترونية بمراكش والصويرة وأكادير اخيرا للإختراق باستخدام ألة متطورة يتم وضعها عند فتحة البطائق الممغنطة.
واستنادا إلى مذكرة داخلية توصل بها مديرو ومستخدمو عدد من الوكالات البنكية فإن هذه الآلة تعمل على استقراء المعطيات السرية الخاصة بالزبناء الذين استخدموا هذه الشبابيك لسحب النقود وتسجيلها.
كما يتم الصاق كاميرا صغيرة فوق لوحة المفاتيح بالشبابيك للحصول على القن السري الخاص بكل بطاقة ممغنطة يتم استخدامها بواحدة من الشبابيك التي تعرضت للاختراق ويتم بعد ذلك إصدار نسخ من تلك البطاقات واستخدامها لاحقا في سحب النقود.




عرفت بعض الابناك في كل من مراكش واكادير والصويرة مؤخرا سرقات من حسابات زبائنها الذين استعملوا الموزع الالي دون ان يتمكنوا من معرفة هوية السارق , نفس الشيئ كذلك بالنسبة للابناك التي هي بدورها لم تتمكن من معرفة مستعمل البطاقة المقرصنة.
ونظرا لخطورة هذا النوع من السرقات وتأثيره على الاقتصاد الوطني عن طريق زعزعة الثقة في الابناك والبطائق البنكية على السواء.
وحتى نتمكن من مساعدة مستعملي هذه البطائق في الحفاظ على بطائقهم البنكية من القرصنة واستمرار تعاملهم بها بدون خوف فان عليهم قراءة هذا الموضوع الى الاخر.
اولا من هي الفئة المستهدفة من القرصنة:
كل حامل للبطاقة البنكية مستهدف بالقرصنة سواء كانت بطاقته البنكية وطنية او دولية او سواء كانت بطاقة دائنة او مدينة credit or debit
ثانيا ماهي انواع الموزعات الالية المستهدفة بالقرصنة؟
كل الموزعات الالية مستهدفة بدون اي استثناء وعلى سبيل المثال فغالب الشركات البنكية في المغرب تستعمل هذا النوع ( الماركة) من الشباك الالي ” Wincor Nixdorf ” وهو الاخر مستهدف .
هل قرصنة البطاقة تتم فقط اذا ما استعملت في الموزع الالي ام يمكن قرصنتها عبر طرق اخرى؟
هناك عدة طرق تقرصن بها البطاقة وفي ظرف قياسي جدا اي اقل من 20 ثانية .
كيف تتم القرصنة عبر الموزع الالي ؟
اخترع القراصنة تقنية خطيرة جدا لتسهيل قرصة البطائق البنكية وتسمى هذه الثقنية ب Atm Skimmer وهذه التيكنلوجيا لا تباع في الاسواق بل تباع بطرق خفية ويختلف ثمنها باختلاف الوسيلة التي تقرصن بها معلومات البطاقة , فبالنسبة لنقل المعلومات عبر رسالة قصيرة للهاتف الجوال ثمنها هو 2400 اورو واذا كانت التقنية المستعملة لنقل المعلومات هي Bluetooth فثمنها هو 1800 اورو واذا كان نقل المعلومات عبر USB فالثمن هو 1400 اورو.
من ماذا تتكون تقنية Atm Skimmer ؟
يحتاج مقرصن البطاقات البنكية المستعملة في الموزع الالي الى ما يلي:
قرص صلب يشبه المكان الذي تدخل فيه البطاقة الى الموزع الالي ويحتوي على ماسح ضوئي “سكانر” يسجل معلومات البطاقة بمجرد ادخالها وحتى قبل بدء عملية ادخال القن السري , فيحتفظ في ذاكرته كل المعلومات المتعلقة بالبطاقة وكذا ساعة استعماللها

.

توضح هذه الصورة القرص الصلب قبل تركيبه في الموزع الالي

وهذه صورة اخرى للقرص الصلب بعد التركيب



الدائرة الحمراء الموجودة في الصورة توضح القرص الصلب بعد التركيب

في حين ان الصورة التي لا تشملها الدائرة الحمراء تبين الساحب الالي على حالته الطبيعية
فكما قلنا سابقا فبمجرد ادخال البطاقة البنكية تتم عملية قرصنة المعلومات التالية:
اسم صاحب البطاقة
الرقم التسلسلي للبطاقة
تاريخ انتهاء الصلاحية
الارقام الثلاثة الموجودة خلف البطاقة اذا كانت هذه الاخيرة من نوع فيزا او ماستر كارد اما اذا كانت americain express فان الارقام الثلاثة تكون في واجهة البطاقة وليس خلفها .
لكن كيف تتم قرصنة الرقم السري؟
يحتاج المقرص اضافة الى تتبيت القرص الصلب في الموزع الالي الى تتبيت كاميرة خفية جدا تسجل الارقام السرية , وهذه الكاميرة قد تكون متبة باحكام بجانب لوحة المفاتيح او تكون متبتة في سقف الموزع الالي او في اي مكان اخر يتيح تتبع الضحية وهو يدخل رقمه السري


يظهر السهم مكان تتبيت الكاميرة

هذه صورة ثانية توضح تتبيت الكاميرة في سقف الموزع الالي


دور الكاميرة هو تسجل الازرار التي يضغط عليها الضحية لكتابة قنه السري وقد تكون هذه الكاميرة وايرليس اي بدون كابل او خيط يربطها بجهاز اخر اذ يتم نقل القن السري ووقت ادخاله مباشرة الى جهاز الكمبيوتر او اي جهاز اخر كالهاتف او غيير ذلك.
وقد لا يحتاج المقرصن الى اية كاميرة اذ يستعمل بدلها لوحة مفاتيح شبيه جدا بلوحة مفاتيح الموزع الالي كما هو واضح في الصورة اسفله


وتتم قرصنة القن السري بطريقة جد سهلة بحيث ينتقل القن عبر البلوتوت مباشرة الى المقرصن وهذه الطريقة هي الاخطر اذ يصعب على مستعمل الموزع الالي التأكد من كون لوحة مفاتيح الشباك مزورة ام اصلية .
وهذه الصورة توضح طريقة تركيب لوحة النفاتيح


الان بعدما انتهينا من شرح طريقة القرصنة من الموزع الالي سننتقل لشرح طريقة القرصنة في المقاهي والمطاعم والحانات او كل مكان تجاري يستعمل TPE كوسيلة لاستخلاص الاموال من الزبائن

بخصوص هذا النوع من القرصنة ابتكر المقرصنون قرصا صلبا محمولا اي انه لا يتبت على هذه الالة ولكن يحتفظ به المقرصن في جيبه ولا يستعمله الا بعدما يتسلم البطاقة من الزبون ويذهب بها الى “الكونطوار” قبل تمرير البطاقة على TPE فانه يمررها في القرص الصلب وفي اقل من عشر ثوان تكون كل معلومات البطاقة قد قرصنت
صورة لهذا القرص الصلب


وقد يتخد هذا القرص الصلب عدة اشكال تمويهية كحامل مفاتيح مثلا او علبة علكة Clark’s tendermint او ولاعة كما في الصورة اعلاه الى اخره من الاشكال .
بعد انتهاء عملية قرصنة المعلومات المدونة في البطاقة البنكية كيف يتم استعمال البطاقة ؟
ان الصعوبة التي يجدها المقرصن تتمثل في الوصول الى المعلومات المدونة في البطاقة البنكية وكذا القن السري اما طريقة استغلال هذه المعلومات فهي جد جد سهلة ولا تتطلب اكثر من دقيقة واحدة فقط .
فبعد قرصنة المعلومات يعمد المقرصن الى تحويلها عبر جهاز قيمته خمس دولارات فقط الى بطاقة فارغة تباع في السوق “كل دزينة تساوي اقل من خمس دولارات.
وهذه صورة لهذا الجهاز


ومباشرة بعد نقل المعلومات للبطاقة الجديدة تصبح عملية استعمالها سهلة سواء في الشباك الاوتوماتيكي او في اي متجر او مطعم الخ.
كيف يمكننا تفادي الوقوع في فخ القراصنة ؟
هناك عدة طرق وقائية لتفادي ضياع المعلومات وبالتالي القرصنة , ويمكن تقسيم هذه الطرق الى قسمين
1) طرق شخصية وهي المتعلقة بصاحب البطاقة البنكية
2) طرق موضوعية وتتعلق بالبنك صاحب الشباك الاوتوماتيكي
فبخصوص الطرق الشخصية اي المتعلقة بصاحب البطاقة فعليه اتباع النصائح التالي:
اولا على مستعمل الشباك الاوتوماتيكي وقبل ادخال بطاقته البنكية الى الشباك الالي التأكد من عدم وجود اية كامييرة متبتة داخل الشباك والتي عادة ما يتبتها القرصان بجانب لوحة المفاتيح او في سقف الشباك او تحت مكان ادخال البطاقة .
ثانيا تحقق مما إذا كان الجزء الذي ستدخل فيه البطاقة البنكية اصلي او انه متبت فوقه قطعة اخرى شبيهة به (انظر الصورة الثانية اعلاه).
ثالثا اذا اردت استعمال البطاقة البنكية في مطعم او في متجر يجب عليك الا تفارق الشخص الذي سيمرر البطاقة في TPE بل عليك مرافقته الى ان يتمم عملية الاداء وذلك حتى لا يستغل طيبوبتك ويمرر البطاقة في جهاز يضعه في جيبه (انظر الصورة رقم 8 اعلاه).
رابعا : اثناء ادخال رقمك السري وانت تستعمل الشباك الاوتوماتيكي عليك ان تتأكد بان لا احد حولك وان تدخل القن بيد واليد الاخرى تغطي بها لوحة المفاتيح حتى ولو كنت وحدك امام الشباك (انظر الصورة التالية) ويفضل الاستغانة في هذه الحالة باستعمال كتاب او جريدة او اية وسيلة اخرى حتى تكون الفاعلية اكثر.

خامسا في الحالة التي لايرجع لك الشباك الاوتوماتي بطاقتك عليك ان تتصل على الفور بالبنك الذي منحك البطاقة وبهذه المناسبة ننصح كل صاحب بطاقة بنكية ان يتوفر على رقم البنك الهاتفي لكي يتصل به في حالة ضياع البطاقة البنكية .
سادسا : يستحسن استخدام الصراف الالي الذي يوجد في مكان مزدحم او يعرف رواجا لانه من الصعب على القرصان تتبيت وسائله التكنلوجية سيما اذا اخدنا بعين الاعتبار ان عملية التتبيت تتطلب وقتا ليس باليسير وتتطلب كذلك الدقة في التتبيت.
ننتقل بعد هذا لتحديد الوسائل الموضوعية التي يجب على الابناك القيام بها لحماية زبنائهم
اولا على الابناك ان تشعر كل الزبناء بخطر القرصنة وان تصدر كتيبا توضح فيه الوسائل والطرق الجديدة التي اصبحت تستعمل في القرصنة
ثانيا على البنك ان يقوم على راس كل ساعة بمراقبة الشباك الاوتوماتيكي والتأكد من كونه غير مستهدف
على الابناك ان تتبت كامييرات مراقبة لمراقبة كل عمل مشبوه استهدف الشباك مع ربط هذه الكاميرات بصافرة انذار في حالة الشروع في تتبيت اية قطعة
ثالثا على البنك ان يستبدل لوحة المفاتيح بالشباك الاوتوماتيكي باخرى منقوش عليها اسم البنك وشعاره logo لان في هذه الحالة سوف يصعب على المقرصن ايجاد لوحة مفاتيح شبيهة بتلك التي يستخجمها البنك
رابعا على البنك كذلك ان ينقش اسمه وشعاره بشكل واضح وجلي للعموم وذلك في المكان الذي تدخل فيه البطاقة البنكية بحيث يصبح من الصعوبة بمكان على المقرصن ايجاد قرص صلب يحمل نفس اسم البنك
خامسا اشعار الزبائن بان لا يستعملوا الشباك الالي اذا لم يجدوا اسم البنك وشعاره منقوشين على لوحة المفاتيح وكذا في المكان الذي تدخل فيه البطاقة البنكية.
سادسا على البنك ان يجهز الشباك الالي باجهزة دقيقة للكشف عن اية قطعة جديدة اضيفت للشباك .
وقبل الانتهاء من هذه التوضيحات وجب التنبيه الى ان كل الشبابيك الاوتوماتيكية في كل بقاع العالم قابلة للقرصنة بهذه الطريقة كما ان القرصان يتوفر على كل اشكال القطع التي تدخل منها البطاقة البنكية للشباك الالي وهذه صور لبعض منها على سبيل المثال لا الحصر






كيف يتم تتبيت القرص الصلب والذي يحتوي على ماسح ضوئي اي سكانر

شكل اخر للقرص الصلب






شكل اخر للقرص الصلب


قرص صلب مع كاميرا


في الختام نرجو من الله ان نكون قد ساهمنا ولو بشكل بسيط في شرح هذا الموضوع ونتمنى من كل شخص اراد نشرهذا الموضوع في اي موقع اخر ان يراعي المجهود المبدول وان يشير الى مصدره “الصويرة نيوز”.
للامانة منقول

_________________
توقيع :




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://lamassat.ibda3.org
nizar
عضو مميز
عضو مميز
nizar

البلد : maroc
أوسمة الاعضاء المشرف المميز
عدد الرسائل : 1157
  :
نقاط : 2151
تاريخ التسجيل : 02/01/2009

مُساهمةموضوع: رد: خطير..احذروا سرقة اموالكم.. كاميرات لقرصنة البطائق البنكية يتم تثبيتها ف الاوتوماتيكي   الإثنين 17 يونيو 2013 - 7:31

شكرا جزيلا على الموضوع المفيد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
خطير..احذروا سرقة اموالكم.. كاميرات لقرصنة البطائق البنكية يتم تثبيتها ف الاوتوماتيكي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
لمسات إبداع :: الركن الأدبي :: المنتدى العام-
انتقل الى: