لمسات إبداع



 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جالتسجيلدخولقرآن كريمتزيين
أذكار يومية لا غنى عنها: • سبحان الله وبحمده . سبحان الله العظيم (كلمتان خفيفتان على اللسان ثقيلتان في الميزان حبيبتان إلى الرحمن)   • سبحان الله العظيم وبحمده ( غرست له نخله في الجنة )  • سبحان الله . الحمد لله . لا إله الى الله . الله أكبر ( أحب الكلام الى الله لا يضرك بأيهن بدأت )  • لا حول ولا قوة إلا بالله ( كنز من كنوز الجنة )• أستغفر الله وأتوب اليه . • رب أغفر لي وأرحمني وتب علي انك انت التواب الغفور الرحيم . • من لزم الإستغفار جعل الله له من كل ضيق مخرجا ومن كل هم فرجا ورزقة من حيث لم يحتسب. • اللهم ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الأخرة حسنة وقنا عذاب النار (أكثر دعاء النبي صلى الله علية و سلم )
المواضيع الأخيرة
» لتخطيط السنوي لإجراء المراقبة المستمرة ومسك النق
الثلاثاء 21 أكتوبر 2014 - 11:44 من طرف nizar

»  تفعل تلقائيا Microsoft Office 2010
الأحد 19 أكتوبر 2014 - 4:30 من طرف nizar

» ورشة تكوينية حول مصوغة PDP-TICE النسخة الخاصة بالتكوين عن بعد
الخميس 9 أكتوبر 2014 - 13:24 من طرف nizar

» مسرحيا ت رائعة للاطفال
الأحد 21 سبتمبر 2014 - 6:19 من طرف nizar

» نصائح مهندس علاء فاروق فى فن الدهانات
السبت 20 سبتمبر 2014 - 11:01 من طرف nizar

» موسوعة نماذج مجلات مدرسية
الأربعاء 17 سبتمبر 2014 - 0:40 من طرف vipbvip

»  ملخص مقرر وزير التربية الوطنية للموسم 2014/2015
السبت 6 سبتمبر 2014 - 0:01 من طرف nizar

» opale de scenari
الأربعاء 27 أغسطس 2014 - 16:22 من طرف nizar

» عدة الدخول المدرسي 2014/2015
الإثنين 11 أغسطس 2014 - 4:23 من طرف nizar

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
samira
 
nizar
 
Smiley
 
مريم
 
Bakhouche
 
أسير القافية
 
بدرالدين66
 
سامية
 
ali
 
لوفي
 
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 33 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 33 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 463 بتاريخ الأربعاء 18 يونيو 2014 - 5:22
تحميل برانم الكومبيوتر


   
  

الساعة



.تلاوات مميزة

TvQuran



خدمات
المجلــس الأعـلـى للتعليــم
موقع نافذة للإعلاميات
فضاء التربية والتكوين
تربويات
المستجد التربوي
موارد رقمية للابتدائي
تعرف على راتبك
men.gov.ma
eduMedia
TaalimTICE.ma
منصة التكوين عن بعد COLLAB
منصة التعلم عن بعد لفائدة التلاميذ
مكتبة رقمية شاملة
وثائق الأستاذ
كراسات تربوية
شبكة مدارس المغرب
موقع التعليم الابتدائي
موقع خمام التربوي
مذكرات
مراسلات وزارية
مستجدات الساحة التعليميةl
مكتبة الوسائط التعليمية
مبـاريـات التوظيف
المنارة للاستشارة والتوجيه
مواضيع الامتحانات الاشهادية
كراسات تربوية
نشرات اليقضة الرقمية
دليل المدارس والمعاهد
المكتبة الرقمية العالمية
المكتبة الرقمية المغربية
سفر تعليم
مركز تحميل زين restfile
موقع سيدنا محمد
موقع تعلم الحروف والكلمات
موسوعة النابلسي للعلوم الاسلامية

Activités en ligne pour classe


الأكاديمات الجهوية للتربية والتكوين 

دروس في المعلوميات


الجرائد اليومية

الجرائد المغربية

اليوميات بالعربية
تحقق من الحديث
 

بحث عن:

فتــــــــــــــــاوى







شاركنا



 


 




شاطر | 
 

 جديد المذكرة 122 حول تدبير الزمن المدرسي بالابتدائي122

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
nizar
عضو مميز
عضو مميز


البلد: maroc
أوسمة الاعضاء المشرف المميز
عدد الرسائل: 1094
 :
نقاط: 2008
تاريخ التسجيل: 02/01/2009

مُساهمةموضوع: جديد المذكرة 122 حول تدبير الزمن المدرسي بالابتدائي122   الأحد 4 مارس 2012 - 10:06

الوفا يعوض المذكرة 122 بنسخة منها
مشروع مذكرة لتدبير الزمن المدرسي بالابتدائي يستنسخ مضامين المذكرة الملغاة ]يوسف الساكت[/size][/url]
الصباح : 28 - 02 - 2012



توصل
مديرو الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين بمشروع مذكرة جديدة تتعلق
بتنظيم الزمن المدرسي بالتعليم الابتدائي برسم الموسم الدراسي 2012-2013،
حافظ، في مجمله، على الهيكل العام للمذكرة السابقة، كما نسخ روحها وأهم
مضامينها التي كانت على مدى ثلاث سنوات مثار احتجاجات من طرف هيأة التدريس
بمبرر إرهاق الأستاذ وتعب التلاميذ، وعدم سماح بعض صيغها بممارسة الأنشطة
الموازية.

وكان
محمد الوفا، وزير التربية الوطنية، قرر، في آخر لقاء له الجمعة ما قبل
الماضي، مع الكتاب العامين للنقابات القطاعية إلغاء المذكرة 122 الصادرة
في 31 غشت 2009، مؤكدا أن مصالحه تنكب على إعداد مشروع جديد يصدر في أقرب
وقت ممكن.

وأكدت
ديباجة المشروع، الذي تتوفر «الصباح» على نسخة منه، أن الصيغة الجديدة
تأتي انسجاما مع التوجهات العامة للوزارة الرامية إلى تعزيز الثقة في
المدرسة العمومية، والارتقاء بأدوار الفاعلين التربويين في الاجتهاد،
واتخاذ المبادرة، وكذا علاقة بنتائج عملية تقييم الصيغ المعتمدة في
المذكرة السابقة التي سينتهي بها العمل ابتداء من الموسم المقبل.

وفي
ردود أولية على الصيغة المقترحة لتدبير الزمن المدرسي، عبرت مصادر عن
استغرابها مما وصفته عملية استنساخ طالت الصيغة السابقة، خاصة في ما يتعلق
بالمحور الأول المتعلق بالأهداف التي تحدثت عن توفير الشروط لتعليم أفضل
وملاءمة تدبير زمن التعليم والتعلم مع الاستعدادات الجسمية والذهنية
للمتعلمين، والتوظيف الأمثل للموارد البشرية والمادية المتاحة.

بخصوص
الموجهات والضوابط العامة التي ستشرف عليها الأكاديميات الجهوية والنيابات
الإقليمية، حافظ المشروع على المحاور الأساسية نفسها المتعلقة ببرمجة
التعلمات بما يراعي الإيقاعات اليومية والأسبوعية والسنوية وخصوصية
الموارد والأنشطة المدرسية.

وأوضح
مصدر متتبع أن الحديث عن الإيقاعات، وهي الصيغة التي وردت في المذكرة 122،
يعني علميا وتربويا، اعتماد استعمال للزمن يراعي خصوصية الفترة الصباحية
التي يكتسب فيها المتعلم في السلك الابتدائي أكبر قدر ممكن من التعلمات،
أخذا بعين الاعتبار وجود فرق بين الاستيقاظ البيولوجي للتلميذ وبين
الاستيقاظ الذهني الذي يتأخر عن الأول أحيانا بأكثر من ستين دقيقة.

وقال
إن حرص المذكرة السابقة على موجه الإيقاعات الزمنية كان يفرض تخصيص حيز
زمني وافر للحصة الصباحية الأساسية، ووضع وعاء زمني ملائم له يصل إلى 30
ساعة، تمثل فيه الفترة الصباحية الحيز الأكبر (من الثامنة الى 11 و50
دقيقة)، فيما تمثل حصة ما بعد الزوال ثلث الحيز الزمني اليومي (من الثانية
و30 دقيقة إلى الرابعة و25 دقيقة) أي أقل من ساعتين.

ولم
يفهم المصدر نفسه كيف يمكن الاحتفاظ بهذا الموجه، ثم إلغاء الصيغ الزمنية
الثلاث المقترحة التي كانت تقابله (الصيغة الأولى: حجرة واحدة لكل أستاذ،
الصيغة الثانية: حجرتان لثلاثة أساتذة، الصيغة الثالثة: حجرة لأستاذين)،
وذلك في إطار التوظيف الأمثل للموارد البشرية والمادية المتاحة.

في
المقابل، حمل مشروع المذكرة الجديدة بعض التغييرات الشكلية التي كانت
مضمون مطالب سابقة لعدد من النقابات والأطر التربوية، منها إلغاء العمل
بمبدأ تخصيص ثلاث ساعات أسبوعيا لبرمجة حصص خارج الحجرات الدراسية، كما
عهد المشروع لكل أكاديمية تشكيل لجن جهوية لأجرأة مقتضيات المذكرة
الوزارية من خلال وضع تصور خاص لتدبير الزمن المدرسي وفق الخصوصيات
الجهوية، ثم إصدار مذكرة جهوية يتم التنصيص فيها على كيفية توجيه وتتبع
وتقويم تدبير الزمن المدرسي بالتعليم الابتدائي، وهو الإجراء الذي باشرته
بعض الأكاديميات، البيضاء نموذجا، بعد تزايد الأصوات الرافضة للصيغة
الأولى (من الساعة 8 إلى 11:50 ومن 2:30 إلى 4:25) وتواصل ضغط النقابات.

الأمر
نفسه بالنسبة إلى النيابات الإقليمية الملزمة بتشكيل لجنة إقليمية وإصدار
مذكرات نيابية، قبل إنزال الموضوع إلى المؤسسات التعليمية، إذ يتكلف
المدير بالمصادقة على الصيغ المعتمدة قبل عرضها على المفتش التربوي المعني
للمصادقة عليها أيضا بعد التأكد من مطابقتها للمقتضيات المشار إليها في
المذكرات الصادرة في الموضوع.
منقول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 

جديد المذكرة 122 حول تدبير الزمن المدرسي بالابتدائي122

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
لمسات إبداع ::  :: -