لمسات إبداع



 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جالتسجيلدخولقرآن كريمتزيين
أذكار يومية لا غنى عنها: • سبحان الله وبحمده . سبحان الله العظيم (كلمتان خفيفتان على اللسان ثقيلتان في الميزان حبيبتان إلى الرحمن)   • سبحان الله العظيم وبحمده ( غرست له نخله في الجنة )  • سبحان الله . الحمد لله . لا إله الى الله . الله أكبر ( أحب الكلام الى الله لا يضرك بأيهن بدأت )  • لا حول ولا قوة إلا بالله ( كنز من كنوز الجنة )• أستغفر الله وأتوب اليه . • رب أغفر لي وأرحمني وتب علي انك انت التواب الغفور الرحيم . • من لزم الإستغفار جعل الله له من كل ضيق مخرجا ومن كل هم فرجا ورزقة من حيث لم يحتسب. • اللهم ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الأخرة حسنة وقنا عذاب النار (أكثر دعاء النبي صلى الله علية و سلم )
المواضيع الأخيرة
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
samira
 
nizar
 
Smiley
 
مريم
 
Bakhouche
 
أسير القافية
 
بدرالدين66
 
سامية
 
ali
 
لوفي
 
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 6 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 6 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 463 بتاريخ الأربعاء 18 يونيو 2014 - 5:22
تحميل برانم الكومبيوتر


   
  

الساعة



.تلاوات مميزة

TvQuran



خدمات
المجلــس الأعـلـى للتعليــم
موقع نافذة للإعلاميات
فضاء التربية والتكوين
تربويات
المستجد التربوي
موارد رقمية للابتدائي
تعرف على راتبك
men.gov.ma
eduMedia
TaalimTICE.ma
منصة التكوين عن بعد COLLAB
منصة التعلم عن بعد لفائدة التلاميذ
مكتبة رقمية شاملة
وثائق الأستاذ
كراسات تربوية
شبكة مدارس المغرب
موقع التعليم الابتدائي
موقع خمام التربوي
مذكرات
مراسلات وزارية
مستجدات الساحة التعليميةl
مكتبة الوسائط التعليمية
مبـاريـات التوظيف
المنارة للاستشارة والتوجيه
مواضيع الامتحانات الاشهادية
كراسات تربوية
نشرات اليقضة الرقمية
دليل المدارس والمعاهد
المكتبة الرقمية العالمية
المكتبة الرقمية المغربية
سفر تعليم
مركز تحميل زين restfile
موقع سيدنا محمد
موقع تعلم الحروف والكلمات
موسوعة النابلسي للعلوم الاسلامية

Activités en ligne pour classe


الأكاديمات الجهوية للتربية والتكوين 

دروس في المعلوميات


الجرائد اليومية

الجرائد المغربية

اليوميات بالعربية
تحقق من الحديث
 

بحث عن:

فتــــــــــــــــاوى







شاركنا



 


 





شاطر | 
 

  حول السيناريو البيداغوجي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
samira
إدارة المنتديات
إدارة المنتديات


البلد : المغرب
انثى
عدد الرسائل : 1893
الموقع : http://ma3rifae.eb2a.com
  :
نقاط : 3686
تاريخ التسجيل : 21/12/2008

مُساهمةموضوع: حول السيناريو البيداغوجي    الإثنين 20 فبراير 2012 - 4:00

فالمغرب
شهد في السنوات الأخيرة جملة من التحديات المعلوماتية ، فأصبح من اللازم
على التربية والتعليم أن تقتحم هذه التحديات المعلوماتية لإيجاد موقع في
مجتمع الغد .

من هنا جاءت مبادرة " جيني
" لتأهيل المؤسسات التعليمية سواء الحضرية منها أم القروية ،لاحتضان قاعات
متعددة الوسائط مجهزة بكل ما يلزم لأداء هذه المهام المعلوماتية .

كما
قامت بتكوين أساتذة للإشراف والمصاحبة لهذه القاعات ، إضافة إلى تخصيص
دورات تكوينية لمعظم رجال ونساء التعليم ،قصد إعدادهم لممارسة هذه
التحديات المعلوماتية في حياتهم العملية وفي ممارساتهم اليومية .

وفد
زودت "جيني" كل هذه القاعات ببر انم رقمية في عدة مواد ( كالنشاط العلمي
والرياضيات واللغة الأمازيغية حسب ما هو مبرمج في سنة 2010 .

كل هذه الموارد تستجيب لمحتويات المقرر الدراسي وصالحة للاستغلال داخل القسم حسب حاجة المتعلمين .

فما على الأستاذ إلا أن يوظف هذه التكنولوجيا كلما دعت الضرورة لذلك ، لاستعمالها واستثمارها في سيناريو بيداغوجي .

إذن ، فما هو السيناريو البيداغوجي ؟ وما هي المعطيات التي يجب أن تتوفر لإنجازه ؟

السيناريو البيداغوجي هو
نتاج سيرورة تصور لنشاط تعلمي ،وخطة عمل يوضح فيها الأستاذ الأهداف
المتوخاة منه ، وكذا الإطار اللازم للإنجاز (تحضير وإنجاز ووسائل وتقويم )
.

فالأستاذ
لا يلجأ إلى هذا السيناريو إلا عندما يجد نفسه أمام وضعيات يصعب فيها
استعمال الوسائل التوضيحية العادية ، أو يصعب عليه إنجاز بعض التجارب
المستعصية أو التي تشكل خطرا على التلاميذ . وقد يعتمد الأستاذ في تقديم
هذه الوسائل على موارد رقمية مصدرها الإنترنيت أو بعض البر انم أو الصور
أو الفيديوهات أو الشرائح (باور بوانت)

أو أشرطة صوتية .

إلا انه يمكن للأستاذ أن يعتمد على صور يلتقطها بنفسه لاستغلالها في السيناريو البيداغوجي . أو مقاطع فيديو يقوم بإعدادها وتوضببها .

فعلى
الأستاذ أن يتعامل مع السيناريو البيداغوجي وكأنه درس عادي مع استعمال
السبورة العادية من أجل تدوين النتائج . إلا أن هذا العمل يتطلب إعداد
بطاقة تقنية تختلف نوعا ما عن الجذاذة العادية .

فما هي المراحل التي نعتمدها لإنجاز السيناريو البيداغوجي ؟

1 ) الموضوع أو العنوان .

2) المستوى الدراسي .

3) الفضاء ( أي المكان الذي يقدم فيه الدرس ) .

4) المدة الزمنية ( لإنجاز الدرس ) .

5) الموسم الدراسي .

6) تاريخ الإنجاز .

7) المؤسسة .

المستوى .

9) الكفايات المستهدفة ( هي نفس الكفايات المعمول بها في الدروس العادية وتضاف إليها الكفايات التكنولوجيا ) .

10) الأهداف المتوخاة .

11) تعليل استعمالات تكنولوجيا المعلومات والإتصال ، باعتماد التساؤلات التالية : لماذا ؟ متى ؟ كيف ؟

دون أن ننسى ذكر المصدر وعنوانه .

12) وصف النشاط المقدم للمتعلمين ( وهذا هو محور السيناريو ).

بحيث يحدد الأستاذ دوره وكيفية تعامله مع الأدوات اللوجيستيكية ( الحاسوب – المسلط – شاشة العرض .....) .

كما يحدد دور المتعلم في التعامل مع هذه الأدوات .


13) تقويم ( باعتماد تمارين تفاعلية ).

14) الامتدادات ( بحيث يكلف الأستاذ التلاميذ بالاستعداد للدرس المقبل )


عن منتديات جيني المخمدية.

_________________
توقيع :




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://lamassat.ibda3.org
Smiley
عضو مميز
عضو مميز


عدد الرسائل : 610
  :
نقاط : 1276
تاريخ التسجيل : 21/12/2008

مُساهمةموضوع: رد: حول السيناريو البيداغوجي    الإثنين 6 أغسطس 2012 - 10:22

http://www.idara-tarbawia.com/vb/showthread.php?t=25

إعداد بطاقة سيناريو بيداغوجي 1الموضوع،
2 المستوى/الفضاء/مكتسبات المتعلمين،
3 الكفايات المستهدفة،
4 المهارات المتوخاة من النشاط،
5 الزمن المخصص،
6 تعليل استعمالات تكنولوجيا المعلومات والاتصال في التعليم ( موارد تم تحميلها، ملاءمة...)
7 وصف النشاط: دور المدرس والمتعلم؛ إسهام تكنولوجيا المعلومات والاتصال،
8 تحديد شروط التعلم،
9 تقويم: تحديد المعايير
10 الامتدادات

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://club.banouta.net
 
حول السيناريو البيداغوجي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
لمسات إبداع :: المنتدى التربوي :: منتدى المربين-
انتقل الى: