لمسات إبداع



 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جالتسجيلدخولقرآن كريمتزيين
أذكار يومية لا غنى عنها: • سبحان الله وبحمده . سبحان الله العظيم (كلمتان خفيفتان على اللسان ثقيلتان في الميزان حبيبتان إلى الرحمن)   • سبحان الله العظيم وبحمده ( غرست له نخله في الجنة )  • سبحان الله . الحمد لله . لا إله الى الله . الله أكبر ( أحب الكلام الى الله لا يضرك بأيهن بدأت )  • لا حول ولا قوة إلا بالله ( كنز من كنوز الجنة )• أستغفر الله وأتوب اليه . • رب أغفر لي وأرحمني وتب علي انك انت التواب الغفور الرحيم . • من لزم الإستغفار جعل الله له من كل ضيق مخرجا ومن كل هم فرجا ورزقة من حيث لم يحتسب. • اللهم ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الأخرة حسنة وقنا عذاب النار (أكثر دعاء النبي صلى الله علية و سلم )
المواضيع الأخيرة
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
samira
 
nizar
 
Smiley
 
مريم
 
Bakhouche
 
أسير القافية
 
بدرالدين66
 
سامية
 
ali
 
لوفي
 
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 13 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 13 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 463 بتاريخ الأربعاء 18 يونيو 2014 - 5:22
تحميل برانم الكومبيوتر


   
  

الساعة



.تلاوات مميزة

TvQuran



خدمات
المجلــس الأعـلـى للتعليــم
موقع نافذة للإعلاميات
فضاء التربية والتكوين
تربويات
المستجد التربوي
موارد رقمية للابتدائي
تعرف على راتبك
men.gov.ma
eduMedia
TaalimTICE.ma
منصة التكوين عن بعد COLLAB
منصة التعلم عن بعد لفائدة التلاميذ
مكتبة رقمية شاملة
وثائق الأستاذ
كراسات تربوية
شبكة مدارس المغرب
موقع التعليم الابتدائي
موقع خمام التربوي
مذكرات
مراسلات وزارية
مستجدات الساحة التعليميةl
مكتبة الوسائط التعليمية
مبـاريـات التوظيف
المنارة للاستشارة والتوجيه
مواضيع الامتحانات الاشهادية
كراسات تربوية
نشرات اليقضة الرقمية
دليل المدارس والمعاهد
المكتبة الرقمية العالمية
المكتبة الرقمية المغربية
سفر تعليم
مركز تحميل زين restfile
موقع سيدنا محمد
موقع تعلم الحروف والكلمات
موسوعة النابلسي للعلوم الاسلامية

Activités en ligne pour classe


الأكاديمات الجهوية للتربية والتكوين 

دروس في المعلوميات


الجرائد اليومية

الجرائد المغربية

اليوميات بالعربية
تحقق من الحديث
 

بحث عن:

فتــــــــــــــــاوى







شاركنا



 


 





شاطر | 
 

 مذكرة رقم : 122 حول الزمن المدرسي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
nizar
عضو مميز
عضو مميز


البلد : maroc
أوسمة الاعضاء المشرف المميز
عدد الرسائل : 1152
  :
نقاط : 2146
تاريخ التسجيل : 02/01/2009

مُساهمةموضوع: مذكرة رقم : 122 حول الزمن المدرسي   الأربعاء 16 نوفمبر 2011 - 0:56

مذكرة رقم : 122 الرباط في : 10 رمضان المعظم 1430
الموافق لـ : 31 غشت 2009
إلى السيدات والسادة :
- المفتشة العامة للشؤون التربوية؛
- المفتش العام للشؤون الإدارية؛
- مديرات ومديري الإدارة المركزية؛
- مديرتي ومديري الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين؛
- النائبات والنواب بالعمالات والأقاليم؛
- مديري مؤسسات تكوين الأطر التعليمية؛
- مفتشات ومفتشي التعليم الابتدائي؛
- مديرات ومديري مؤسسات التعليم الابتدائي العمومية والخصوصية؛
- أستاذات وأساتذة التعليم الابتدائي.


الموضوع : تدبيرالزمن المدرسي بسلك التعليمالابتدائي.
المرجـــــع: البرنامج الاستعجالي - المشروع رقم E1P12.

سلام تام بوجود مولانا الإمام المؤيد بالله
وبعد،
فانسجاما مع الدراسات العلمية في مجال الزمن المدرسي القائمة على شرطي
الوظيفة والمرونة؛ وتماشيا مع الدينامية الجديدة التي ترتكز عليها توجهات
البرنامج الاستعجالي الرامية إلى إعطاء نفس جديد للمؤسسة التعليمية والحياة
المدرسية، بما يسهم في الارتقاء بالتعلمات وفق مناخ تربوي محفز وشروط
تعليمية تعلمية، تراعي حاجات المتعلم(ة) أساسا وتضع مصلحته(ها) فوق كل اعتبار؛
فإنه تقرر ابتداء من الموسم الدراسي 2010/2009 العمل بتدبيرجديد للزمن المدرسي من شأنه أن يقدم إضافة
نوعية للأداء المهني لمختلف الفاعلين التربويين في الميدان، وأن يجعل
المتعلمات والمتعلمين يربطون علاقة متميزة بالمدرسة الجديدة المنشودة
المتسمة بالجاذبية والرحابة والفعالية والمردودية. ويتجلى هذا التدبير الجديد في المستجدات والمرتكزات الأساس التالية :

§ توزيع الغلاف الزمني تبعا للإيقاعات الذهنية اليومية للمتعلمات والمتعلمين؛
§ توزيع الحصص الدراسية بما يراعي تغير الإيقاعات الذهنية تبعا لأيام الأسبوع؛
§ توزيع المواد الدراسية تبعا لعلاقتها بالإيقاعات اليومية؛
§ تمديد الغلاف الزمني الخاص بكل حصة دراسية ليتراوح ما أمكن ذلك بين 40 و50 دقيقة مع مراعاة خصوصية بعض المواد الدراسية؛
§ برمجة أنشطة مندمجة تنجز خارج الحجرات العادية للتدريس.
1. الأهداف
يهدف التدبير الجديد للزمن المدرسي إلى تحقيق جودة التعلمات، من خلال:
§ الملاءمة مع الاستعدادات الجسمية والذهنية للمتعلمات والمتعلمين ومتطلبات الخصوصيات المحلية؛
§ برمجة التعلمات بما يراعي الإيقاعات اليومية والأسبوعية والسنوية وخصوصيات الأنشطة والمواد الدراسية؛
§ جعل الفضاء المدرسي أكثر انفتاحا ومرونة؛
§ توظيف الموارد البشرية والحجرات الدراسية بما يضمن شروط التعلم لكل المتعلمات والمتعلمين.
2. المعايير الضابطة والمؤطرة
تحرص السلطات التربوية الجهوية والإقليمية، في تدبير الزمن المدرسي، على مراعاة المعايير الضابطة والمؤطرة الآتية :
§ جعل مصلحة المتعلم(ة) فوق كل اعتبار؛
§ تغطية الغلاف الزمني الفعلي للدراسة؛
§ إنهاء البرنامج الدراسي الخاص بكل مستوى دراسي؛
§ تحقيق الكفايات الأساس الخاصة بكل مستوى.

3. العمليات و الإجراءات
لبلوغ الأهداف السابقة واحتراما للمعايير الضابطة يتم إعداد استعمالات الزمن باحترام التوجيهات الآتية في:
1.3. برمجة التعلمات الأسبوعية
يحدد
التوقيت المدرسي اليومي والأسبوعي من لدن السلطة التربوية الجهوية
والإقليمية تبعا لمعايير محددة وواضحة تأخذ بعين الاعتبار ما يلي :
§ برمجة
أنشطة تطبيقية في الفترات الأقل حيوية (خلال بداية الأسبوع وعند نهايته)،
كأنشطة التربية الفنية والبدنية أو أنشطة الدعم المندمج أو غيرها، وذلك
نظرا لأن الأداء الذهني للمتعلمات والمتعلمين يكون ضعيفا في هذه الفترات من
الأسبوع؛
§ توفير
الظروف المناسبة للمتعلمات والمتعلمين ما بين الفترتين الصباحية
والمسائية، خاصة في المناطق التي يبعد فيها موقع المؤسسة عن السكن؛
§ التدبير الملائم للجهد والوقت المبذولين لتنقل المتعلمات والمتعلمين بين البيت والمؤسسة.
2.3. برمجة التعلمات اليومية
وتتم بالاستناد إلى ما يلي :
§ مراعاة مميزات الأداء الذهني للمتعلمات والمتعلمين خلال اليوم بجعل الفترة الصباحية أطول من الفترة المسائية كلما أمكن ذلك؛
§ جعل المدة الزمنية المخصصة لكل حصة دراسية تتراوح، كلما أمكن ذلك بين 40 و 50 دقيقة، مع احترام الغلاف الزمني المخصص لكل مادة؛
§ إعادة
النظر في التسلسل البيداغوجي للحصص الدراسية اليومية بما يجعلها متكاملة
ومتنوعة ومستندة إلى تسلسل منطقي يساهم في التخفيف من وزن الحقيبة
المدرسية؛
§ اعتماد
الأنشطة على أشكال عمل متنوعة تيسر التواصل بين مجموعة القسم الكبرى، وضمن
مجموعات عمل صغيرة متغيرة، مع تفادي وضعيات الجلوس التقليدية في صفوف
وتجنيب المتعلم(ة) قضاء مدة زمنية طويلة في وضعيات وأنشطة متشابهة ورتيبة؛
§ عدم إرهاق المتعلمين والمتعلمات بالأنشطة المدرسية المنزلية؛
§ توفير
أكبر عدد ممكن من القاعات بهدف الاشتغال بصيغ استعمال الزمن حسب الأولوية
المشار إليها لاحقا، من خلال استصلاح القاعات القابلة لذلك، واستغلال جميع
حجرات المؤسسة؛
§ استغلال جميع الفضاءات المتاحة داخل المؤسسة وخارجها؛
§ الاحتفاظ داخل الفصول بالكتب والأدوات المدرسية التي لا يحتاجها المتعلمات والمتعلمون بالبيت؛
§ توعية الأمهات والآباء والأولياء بأهمية الانسجام بين زمن المتعلم(ة) داخل أسرته وبين الزمن المدرسي.
4. إعداد استعمالات الزمن
تعد استعمالات الزمن
باعتماد المعطيات المشار إليها سابقا، مع الاستئناس بالنماذج والأمثلة
المتضمنة في مرفقات هذه المذكرة، وفق التوجيهات التالية :
§ احترام
الغلاف الزمني الأسبوعي للمواد الدراسية مع أخذ المستجدات بعين الاعتبار،
خصوصا ما يتعلق منها بإدراج اللغة الأمازيغية في بعض المستويات الدراسية،
واعتماد المرونة التي قد يفرضها التغيير الذي لحق الغلاف الزمني للحصص
الدراسية، بحيث يمكن نقل مضامين بعض الحصص الدراسية إلى الحصص الموالية؛
§ اعتماد ثلاث صيغ رئيسية لاستعمالات الزمن تبعا لعدد الحجرات المتوفرة بالمدرسة :
ü الصيغة 1 : يسمح عدد الحجرات المتوفرة بتشغيل الأساتذة بمعدل حجرة لكل أستاذ؛
ü الصيغة 2 : يسمح عدد الحجرات المتوفرة بتشغيل الأساتذة بمعدل حجرتين لكل ثلاثة أساتذة؛
ü الصيغة 3 : يسمح عدد الحجرات المتوفرة بتشغيل الأساتذة بمعدل حجرة لأستاذين؛
وتعطى الأولوية في إعداد استعمال الزمن للصيغة 1 ثم الصيغة 2 فالصيغة 3 تبعا لعدد الحجرات المتوفرة بالمدرسة؛
§ يمكن برمجة حصص خارج الحجرات الدراسية المألوفة على أن لا تتجاوز ثلاث ساعات أسبوعيا، وتجتهد كل مؤسسة تعليمية في تفعيل حصص هذه المدة بتحويل جزء من الغلاف الزمني لكل مادة أو وحدة دراسية (10% حوالي)، لينجز في فضاءات أخرى:
ü في إطار دروس مستقلة (نشاط علمي، رياضيات، لغة، تربية إسلامية…) عبر أنشطة عملية جذابة ومحفزة مخالفة للدروس المألوفة؛
ü باقتراح
أنشطة مندمجة تعزز تحقيق الكفايات المقررة، كأنشطة المسرح والحكاية
التربوية والأناشيد وأنشطة النوادي التعليمية والأنشطة البيئية والحقوقية
والأنشطة المرتبطة بالمناسبات الدينية والوطنية والعالمية، وذلك بمساهمة
الشركاء والفاعلين؛
§ ينبغي على الإدارة التربوية
وهيأة التأطير والمراقبة التربوية أن تشرف بكامل صلاحياتها على مختلف
عمليات الإعداد، وأن تصادق فقط على استعمالات الزمن التي تخدم مصلحة
المتعلم(ة) وتساهم في التغيير الإيجابي لمردودية المؤسسات التعليمية وفق
الاعتبارات المشار إليها أعلاه؛
§ تحرصالسلطات
التربوية الجهوية والإقليمية على توجيه وتتبع تدبير الزمن المدرسي، مع
ضرورة اتخاذ الترتيبات والاستعدادات المرتبطة بهذا المجال في الوقت
الملائم، علما أن إمكانية التحيين والتعديل تظل واردة تبعا لتجدد المعطيات.
ونظرا
للأهمية البالغة التي يكتسيها هذا التدبير الجديد للزمن المدرسي في إعادة
الاعتبار للمدرسة المغربية بما يستجيب للتطلعات والآمال المعقودة عليها؛
فإنه يتعين على جميع الفاعلين والمسؤولين، كل من موقعه، وبما عهد فيهم من
تفان وغيرة على المنظومة التربوية، اتخاذ كافة الإجراءات لتفعيل مقتضيات
هذه المذكرة. والســــــــلام.
كتابة الدولة المكلفة بالتعليم المدرسي
الكاتب العام
يوسف بلقاسمي



المرفقات
أمثلة لصيغ استعمالات الزمن
1. الصيغة الأولى: حجرة لكل أستاذ
يقدم الجدول أسفله وعاء
زمنيا أسبوعيا يوظف لبرمجة الحصص الدراسية لمختلف المواد ومختلف المستويات،
على غرار ما تم في المثال الآتي المقترح لتوزيع حصص السنة الأولى
الابتدائية:



الأيام
التوقيت

الاثنين

الثلاثاء

الأربعاء

الخميس

الجمعة

السبت

800

1000

تعبير 40د

تعبير 40د

تعبير 40د

تعبير 45د

تعبير 45د

قراءة 30د

قراءة 50د

قراءة 50د

قراءة 50د

قراءة 45د

قراءة 45د

كتابة 30د

كتابة 30د

كتابة 30د

كتابة 30د

كتابة 30د

كتابة 30د

تربية بدنية 60د


اســـــتـــــــراحـــــة


1015



1150

رياضيات 50د

رياضيات 50د

رياضيات 50د

رياضيات 50د

رياضيات 45د

رياضيات 55د

1110

تربية فنية 45د

نشاط علمي 45د

تربية فنية 45د

نشاط علمي 45د

تربية فنية 30د



1130







1430


1625

أمازيغية 45د

أمازيغية 45د



أمازيغية 45د

أمازيغية 45د



قرآن كريم 40د

تربية بدنية 60د

قرآن كريم 40د

قرآن كريم 40د

تربية فنية 30د

عقيدة أو عبادات 30د

آداب إسلامية 30د



- يمكن إنجاز ثلاث ساعات من الغلاف الزمني أعلاه لأنشطة خارج الفصل.



2. الصيغة الثانية : حجرتان لثلاثة أساتذة
تقدم الجداول أسفله وعاء
زمنيا أسبوعيا وفق هذه الصيغة، يوظف لبرمجة الحصص الدراسية لمختلف المواد
ومختلف المستويات، على غرار ما تم في الأمثلة الآتية المقترحة لتوزيع حصص
السنة الأولى الابتدائية:

يمكن الاشتغال بأحد الجداول الثلاثة بصيغة حجرتين لثلاثة أساتذة:
الجدول الأول: مثال لأوقات الدراسة بالنسبة للأستاذ 1



الاثنين

الثلاثاء

الأربعاء

الخميس

الجمعة

السبت

800


1000

تعبير 40د



تعبير 40د

تعبير 40د



قراءة 30د

قراءة 50د

9.00
ع.خ.ق
60 د

قراءة 50د

قراءة 50د

تربية فنية 30د

كتابة 30د

كتابة 30د

كتابة 30د

رياضيات 60د

استراحـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــة

1015


1215

رياضيات 45د

تعبير 45د

تربية بدنية 60د

تربية فنية 45د

تعبير 45د

ع.خ.ق
60 د

نشاط علمي 45د

تربية فنية 45د



أمازيغية 45د

قراءة 45د

عقائد وعبادات 30

كتابة 30

آداب إسلامية30

كتابة 30





1430



1650



رياضيات 50

رياضيات 50

ع.خ.ق*
60

رياضيات 50



أمازيغية 45

أمازيغية 45

تربية بدنية 60

أمازيغية 45

قرآن كريم 45

قرآن كريم 45

نشاط علمي 45

16h30


*ع.خ.ق.: عمل خارج القاعات العادية

الجدول الثاني: مثال لأوقات الدراسة بالنسبة للأستاذ 2



الإثنين

الثلاثاء

الأربعاء

الخميس

الجمعة

السبت

800



1000

تعبير 40

تعبير 40

9.00

تعبير 40

تعبير 45

9.00

قراءة 50

قراءة 50

قراءة 50

قراءة 45

ع.خ.ق
60

ع.خ.ق
60

كتابة 30

كتابة 30

كتابة 30

كتابة 30

استراحة

1015




1215

تربية بدنية 60

رياضيات 45

تعبير 45



45 تربية فنية

رياضيات 60




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
مذكرة رقم : 122 حول الزمن المدرسي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
لمسات إبداع :: المنتدى التربوي :: منتدى المربين-
انتقل الى: